الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

تدبير أسبوعي الادماج

 المبادئ الّتي يقوم عليها تدبير أسبوعي الإدماج
موقع أسبوعي الإدماج بالنسبة للتخطيط المرحلي
الإدماج:
- تعلم دمج الموارد
- تقويم درجة نماء الكفاية
- معالجة خلل التعلّم في إنتاج المتعلمين من أجل الرّفع من قيمة الإنتاج ومن ثمّة إنماء الكفاية  
إرساء الموارد:
- تعلم الموارد وتقويمها
- مراجعتها ودعم المكتسبات
- الرّبط بين الموارد
- التّلخيص
- التّوليف
- ....
8
7
6
5
4
3
2
1

المبدأ 1
1ـ يعتبر كل نشاط من أنشطة التعامل مع الوضعية  الإدماجية تعلّما:
ـ فهم الوضعية
ـ بناء الإنتاج
ـ التحقّق
- المعالجة للرّفع من قيمة المنتوج
المبدأ 2
2ـ  النشاط التعلّمي له زمن ومضمون ويمكن تقويمه وتعديله
المبدأ 3
3ـ التعامل، خلال أسبوعي الإدماج، مع التعلمات التي تم إرساؤها دون اكتساب تعلمات جديدة
المبدأ 4
4- الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج (الوضعية 1) والأسبوع الثاني لتقويم القدرة على الإدماج (الوضعية 2)
المبدأ 5
5ـ إضافة إلى المعالجة الفورية التي تصاحب أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية، تُعْتَمد المعالجة المركزة
المبدأ6
6- احترام قدرة المتعلّم على التّركيز (مراعاة السنّ والمستوى)
¬ عدم الاقتصار على مادّة واحدة وترشيد التّوزيع الزمني ضمانا لانخراط المتعلّم
¬ اعتماد وتيرة عمل منسجمة مع نسق التعلّم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جنان تربويات


يرحب بكم ويرجو لكم كل الاستفادة