المبادئ الّتي يقوم عليها تدبير أسبوعي الإدماج
موقع أسبوعي الإدماج بالنسبة للتخطيط المرحلي
الإدماج: - تعلم دمج الموارد - تقويم درجة نماء الكفاية - معالجة خلل التعلّم في إنتاج المتعلمين من أجل الرّفع من قيمة الإنتاج ومن ثمّة إنماء الكفاية | إرساء الموارد: - تعلم الموارد وتقويمها - مراجعتها ودعم المكتسبات - الرّبط بين الموارد - التّلخيص - التّوليف - .... | ||||||
8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 |
المبدأ 1
1ـ يعتبر كل نشاط من أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية تعلّما:
ـ فهم الوضعية
ـ بناء الإنتاج
ـ التحقّق
- المعالجة للرّفع من قيمة المنتوج
المبدأ 2
2ـ النشاط التعلّمي له زمن ومضمون ويمكن تقويمه وتعديله
المبدأ 3
3ـ التعامل، خلال أسبوعي الإدماج، مع التعلمات التي تم إرساؤها دون اكتساب تعلمات جديدة
المبدأ 4
4- الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج (الوضعية 1) والأسبوع الثاني لتقويم القدرة على الإدماج (الوضعية 2)
المبدأ 5
5ـ إضافة إلى المعالجة الفورية التي تصاحب أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية، تُعْتَمد المعالجة المركزة
المبدأ6
6- احترام قدرة المتعلّم على التّركيز (مراعاة السنّ والمستوى)
¬ عدم الاقتصار على مادّة واحدة وترشيد التّوزيع الزمني ضمانا لانخراط المتعلّم
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق