الاثنين، 14 يونيو 2010

مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج




بيداغوجيا الأهداف



1-التعلّم



* تركز، خاصة، على المعارف

* يهدف إلى تعلمات محددة بدقة

* تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة

* متأثرة بالسلوكية

* تتطور عادة من خلال تمارين نظرية



2- المتعلم

* يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة)

* تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينة



3- التعليم

* أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية

* مقاربة تحليلية

* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصية



4- التقييم

* التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا

* تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ

* في العادة كمي

* تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة).

* تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهداف



بيداغوجيا الإدماج



1- التعلّم

* تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات.

* تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة.

* تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات).

* متأثرة بعلم النفس العرفاني

* تتطور غالبا من خلال أنشطة عملية



2- المتعلم

* يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة).

* تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم).



3- التعليم

* أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني).

* مقاربة إجمالية

* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية



4- التقييم

* التقييم بواسطة نشاط اندماجي

* تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير.

* في العادة نوعي

* تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية.

* تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جنان تربويات


يرحب بكم ويرجو لكم كل الاستفادة