الاثنين، 14 يونيو 2010

ما هو الديداكتيك


الديداكتيك





هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يعيشها المتربي لبلوغ هدف عقلي أو وجداني أو حسي حركي , وتتطلب الدراسة العلمية كما نعلم شروطا دقيقة منها بالأساس الالتزام بالمنهج العلمي في وضع الفرضيات وصياغتها والتأكد من صحتها عن طريق الاختبار و التجريب. كما تنصب الدراسات الديداكتيكية على الوضعيات العملية التي يلعب فيها المتعلم الدور الأساسي, بمعنى أن دور المدرس هو تسهيل وضعية تعلم التلميذ بتصنيف المادة التعليمية تصنيفا يلائم حاجات التلميذ وتحديد الطريقة الملائمة لتعلمه وتحضير الأدوات الضرورية والوسائل المساعدة على التعلم و يبدو أن هذا التنظيم ليس بالعملية السهلة.

فهو يتطلب الاستنجاد بمصادر معرفية مساعدة كالسيكولوجيا لمعرفة هذا الطفل وحاجاته.والبيداغوجيا لتحديد الطرق الملائمة .وينبغي أن يقود هذا التنظيم المنهجي للعملية التعليمية التعلمية إلى تحقيق أهداف تراعي شمولية السلوك الإنساني أي أن تتائج التعلم ينبغي أن تتجلى على مستوى المعارف العقلية التي يكتسبها المتعلم وعلى مستوى المواقف الوجدانية .و كذلك على مستوى المهارات الحسية الحركية التي تتجالى في الفنون والرياضات .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جنان تربويات


يرحب بكم ويرجو لكم كل الاستفادة