الاثنين، 29 نوفمبر، 2010

بعض التعديلات التي عرفتها العدة البيداغوجية / يونيو 2010


بعض التعديلات التي عرفتها العدة البيداغوجية / يونيو 2010

1 ـ على مستوى الإنتاج الشفوي :

   أ ـ      حذف شبكة التحقق كأداة والاحتفاظ بها كسيرورة ضمن بطاقة الاستثمار في جميع المستويات .
  ب ـ    اقتراح سبل للتوسع:
            في إحدى التعليمات ، عبر اقتراح وضعيات مكافئة عبر تغيير السياق ..........
2 ـ بالنسبة للمواد الأخرى:
  أ ـ       في جميع المواد ( باستثناء اللغة الفرنسية ): المستويين الأول والثاني حذف شبكة التحقق كأداة والاحتفاظ بها كسيرورة ضمن بطاقة الاستثمار مع ضرورة تخصيص حصص للتحسيس بأهمية التحقق عند بداية المستوى الثالث .
 ب ـ     حذف شبكة التحقق بالنسبة للمستوى الثالث فرنسية والاحتفاظ بها كسيرورة ضمن بطاقة الاستثمار مع ضرورة تخصيص حصص للتحسيس بأهمية التحقق عند بداية المستوى الرابع .
 ج ـ      في المستوى الأول عربية ( الكفاية 2 ) تقدم سبل للمساعدة على الإنتاج
    مثلا :
        ـ تقديم بعض الكلمات وعنصرا مشوشا ويختار المتعلم الكلمات المناسبة؛
        ـ تقديم صور وكلمات مع مشوش ...........
   وينطبق الأمر كذلك على المستوى الثالث فرنسية خلال مرحلتي الكفاية :                   الأولى والثانية .
 د ـ       بالنسبة للغة الفرنسية (المستويات:4 و 5 و 6)الكفاية 2 ؛
      حذف الجزء الخاص بالأستاذ في شبكة التحقق و الاحتفاظ بالجزء الخاص بالمتعلم على أن لا تتجاوز المؤشرات ثلاثة بالنسبة لكل معيار ؛ ويجيب المتعلم بنعم أو لا.
   بالنسبة لجميع المواد الأخرى ( 3 و 4 و 5 و6) ؛ حذف الجزء الخاص بالأستاذ في شبكة التحقق و الاحتفاظ بالجزء الخاص بالمتعلم على أن لا تتجاوز المؤشرات ثلاثة بالنسبة لكل معيار ؛ ويجيب المتعلم بنعم أو لا.
  ه ـ     العمل على استقلالية المعايير في شبكة التصحيح بالنسبة لجميع المستويات.
  


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جنان تربويات


يرحب بكم ويرجو لكم كل الاستفادة