الثلاثاء، 30 نوفمبر، 2010

الوضعية الإدماجية

الوضعية الإدماجية
1. تعريف الوضعية الإدماجية
q   مجموعة معلومات وبيانات مقدمة ضمن سياق، تتطلب من المتعلم إيجاد التمفصلات لربطها وتنسيقها بطريقة مدمجة من أجل إنجاز مهمة محددة منتجوها غير معروف مسبقا (Xavier Roegiers)
2. وظيفة الوضعية الإدماجية
q   تمكن المتعلم من إنماء الكفاية (هي بمثابة وضعية لممارسة الكفاية)
q   تمكن من تقويم درجة نماء الكفاية من لدن المتعلم
3. متى تستثمر الوضعية الإدماجية؟
q   خلال أسابيع تعلم الإدماج
q    خلال أسابيع تقويم تعلم الإدماج

مكوّنات الوضعية الإدماجية
      - السياق: هو الإطار الذي تدور فيه الوضعية،
- السند: مجموعة العناصر المادية التي تقدم للمتعلم (النص المكتوب، الصور، الجداول، الخطاطات...) من أجل توظيفها لحل الوضعية،
- المهمة: تحدد الغرض من الإنتاج المنتظر،
- التعليمة: مجموعة التوجيهات التي تعطى بشكل صريح للمتعلم لكي يقوم بتنفيذ الهمة المطلوبة.


 .............
خصائص الوضعية الإدماجية
q   ملائمة للكفاية الأساس أو مرحلة الكفاية المستهدفة
q   مركبة وتتضمن معلومات متعددة أساسية (أحيانا توجد معلومات أخرى ثانوية أو مشوشة)
q   خاصة بمادة معينة
q   تشكل تحديا لكونها تثير التساؤل لدى المتعلم
q   لها غاية تتمثل في إنجاز مهمة ملموسة
q   تحمل في طيها قيما ومواقف
q    محفزة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم

 أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية
 q   كراسة الوضعيات الإدماجية
q   دليل الإدماج :
ü    نصوص الكفايات الأساس ومراحلها
ü    بطاقات الإستثمار
ü    شبكات التحقق
ü    شبكات التصحيح
 شبكة تقويم وضعية إدماجية:

البند
بالنسبة للسياق
يصف محيط الوضعية
يحدّد وظيفة المهمة المطلوبة إلى التلميذ
السياق يناسب مستوى التلميذ
حجم السياق يتدرج حسب التقدم في التعلمات من سنة لأخرى (التقدم في المستوى)
بالنسبة للأسناد
هل توجد أسناد؟
هل الأسناد المقترحة ملائمة للوضعية؟
هل أخذت الأسناد من مواطن اهتمام التلميذ؟
هل الأسناد قابلة للقراءة بالقدر الكافي وفي سياق التلميذ المغربي ؟
هل النصوص المرافقة للصور قابلة للقراءة من طرف التلميذ بالقدر الكافي؟
بالنسبة للتعليمات
التعابير ملائمة لمستوى التلميذ
إنجاز المهمة يتطلب من التلميذ تعبئة موارد دراسية اكتسبها أثناء تعلماته السابقة
التعليمات تعطي كل معيار ثلاث فرص مستقلة من أجل تقويمه
التعليمات لا تقبل التأويل أي تحدّد بدقّة المهمات المطلوبة من التلاميذ
بالنسبة للطابع الإدماجي
الوضعية ملائمة أي أنها تمكن من تقويم الكفاية المنشودة
تقترح الوضعية مشكلة قابلة للتجاوز من طرف التلميذ
تدمج الوضعية العديد من المكتسبات
الوضعية ذات دلالة بالنسبة للتلميذ
الوضعية قابلة للتقويم
القيم والاتجاهات
تقدّم الوضعية كفايات من الحياة (تعين الاتجاهات والقيم والعمليات في وضعية) مثل: احترام الشخصية المغربية، التصرف في محيطه، احترام نظافة جسمه، التعاون مع الآخرين، انتظار دوره لأخذ الكلمة ...
تساهم الوضعيات في إنماء ملمح للتلميذ المغربي
احترام آداب التعايش الجماعي
احترام مبدأ لمساواة بين الجنسين
لغة الوضعيـات
لغة السياق والتعليمات تنتمي إلى قاموس لغة التعليم
مستوى الابتكــار
الوضعيّة جديدة بالنسبة للتلميذ (لم تعالج من قبل)




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جنان تربويات


يرحب بكم ويرجو لكم كل الاستفادة