مناحي التفكير الإبداعي :
مما لا شك
فيه أن الإبداع متعدد الأوجه والجوانب ، ويمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :
1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : ويعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من
النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .
2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : وهو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من
التفاعل بين الشخص وما يكتسبه من خبرات " .
3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process )
: ويقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال وما يحتويه من معلومات
أساسية ، ووضع الفروض ، واختيار صحة هذه الفروض ، وإيصال النتائج إلى الآخرين
" .
4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment )
: ويقصد بذلك " البيئة التي تساعد وتهيئ إلى الإبداع جميع العوامل والظروف
المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .
وتنفسم هذه الظروف إلى قسمين :
أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع وثقافته .
ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي .
مراحل العملية الإبداعية :
إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة
الجديدة ، وتمر هذه العملية بمراحل أربع هي :
1 ـ مرحلة الإعداد : وفي هذه المرحلة تحدد المشكلة
وتفحص من جميع جوانبها ، وتجمع حولها المعلومات والمهارات والخبرة من الذاكرة ،
ومن القراءات ذات العلاقة .
2 ـ مرحلة الاحتضان : وفيها يتم التركيز على الفكرة
، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، وهي مرحلة ترتيب الأفكار وتنظيمها .
3 ـ مرحلة الإلهام : وتتضمن هذه المرحلة إدراك
الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .
4 ـ مرحلة التحقق : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل
تطوير الإبداع ، وفيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، ويعيد
النظر فيها ، ويعرض جميع أفكاره للتقويم ، وهي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة
المبدعة .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق